رمضان

المصنفات في قيام رمضان: جرد بيبليوغرافي لعشرة كتب
المصنفات في قيام رمضان: جرد بيبليوغرافي لعشرة كتب

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الباحثة: دة خديجة ابوري

تمهيد

      الحمد لله الذي فضل شهر رمضان على سائر الشهور ، وجعله موسما للطاعات وفعل الخيرات، وجعل صيامه وقيامه غفرانا لما تقدم من الذنوب والسيئات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له  الذي خصَّ شهر رمضان بإنزال القرآن، والصلاة والسلام على أحسن من قام الليل وصام.

      أما بعد : فقد اعتنى العلماء بالتصنيف في قيام رمضان، وجمع وإيراد ما ذكر حوله من الآيات والأحاديث النبوية  الموضحة والمؤكدة لفضل قيامه، وفيما يلي أذكر  عشرة نماذج مما وقفت عليه من هذه المؤلفات من غير استقصاء، وهي على قسمين: إما تآليف مستقلة، أو ضمن كتب أخرى في موضوع آخر ، وقد رتبتها حسب نظام الحوليات، ذاكرة اسم الكتاب، ومؤلفه، وسنة وفاته، مع بيان المخطوط منها والمطبوع، والكتب التي لم  أقف عليها مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف على قدر الإمكان، ووسع الجهد، فأقول وبالله أستعين:

المصنفات في قيام رمضان وفضله

قيام رمضان. لمحمد بن نصر المروزي (ت: 294 هـ) ([1])

 جزء في فضل صلاة التراويح. لأبي بكر محمد بن الحسن النقاش (351 هـ) ([2])

قيام الليل وفضل قيام رمضان له. لأبي بكر محمد بن الحسين الأجري(360 هـ) ([3])

فضل قيام رمضان. لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد (386هـ) ([4])

إشراق المصابيح في صلاة التراويح. لتقي الدين السبكي (756هـ) ([5]).

المصابيح في صلاة التراويح. لجلال الدين السيوطي (911هـ) ([6]).

تحفة المتهجدين الأبرار في أخبار صلاة الوتر وقيام رمضان عن النبي المختار. لشمس الحق بن أمير علي بن مقصود علي الصديقي العظيم آبادي (1329هـ) ([7]).

الأربعون حديثا في فضل صيام رمضان وقيامه بإخلاص وصدق نية. لمحمد التهامي بن المدني كنون (1331هـ)([8]).

قيام رمضان (فضله وكيفية آدائه ومشروعية الجماعة فيه) ومعه بحث قيم عن الاعتكاف. لمحمد ناصر الدين الألباني (1420هـ)([9])

صلاة التراويح. للمؤلف نفسه([10])

خاتمة

وفي الختام أحمد الله سبحانه وتعالى الذي وفقني في جرد  عشرة نماذج من الكتب المصنفة في قيام رمضان وبيان فضله.  راجية منه سبحانه وتعالى  أن يتقبل مني هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتي.

والحمد لله رب العالمين.

 **************

 هوامش المقال:

***********

([1])  وهو: كتاب مفقود،  وطبع مختصره الذي ألفه أحمد بن علي القادر المقريزي مع كتابين آخرين وهما: قيام الليل والوتر  في لاهور لأول مرة عام 1320 هـ بتحقيق الشيخ: عبد التواب الملتاني، ثم أعاد نشره وتحقيقه من جديد الشيخ عبد الشكور الأثري سنة 1389 هـ في باكستان، كما طبع أول طبعة حديثة عام 1408 هـ بإشراف ذ محمد إلياس عبد القادر.

([2])  ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة (67).

([3])  ذكره  ابن خير الاشبيلي في فهرسته ص: (253).

([4])  ذكره  القاضي عياض في ترتيب المدارك وتقريب المسالك (2 /143).

([5]) الكتاب مطبوع مع كتاب: شرح الصدر للعراقي. نشرته: مكتبة السباعي بالرياض، ومكتبة القرآن بالقاهرة بتحقيق: السيد إبراهيم، بدون تاريخ.

([6])  طبع في طبعته الأولى سنة 1987مـ، بتحقيق: خالد عبد الكريم جمعة- عبد القادر أحمد عبد القادر نشرته دار العروبة الكويت.

([7])  ذكره عبد الحي الحسني في نزهة الخواطر باسم: تحفة المجتهدين الأبرار في أخبار صلاة الوتر وقيام رمضان عن النبي المختار (8 /1244)

([8])  منه نسخة بالخزانة الوطنية تحت رقم: 1929د  ضمن مجموع من صفحة: 153 إلى 172 ، وطبعت على الحجر بفاس سنة 1308 هـ ينظر:  فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة  بالرباط (القسم: 3/ج1/ص: 56).

([9])  طبع في طبعته الثانية سنة 1404هـ .نشرته المكتبة الإسلامية عمان الأردن.

([10])  طبع في طبعته الأولى سنة 1421هـ / 2010 مـ ، نشرته المكتبة الإسلامية عمان الأردن.

**********

لائحة المراجع المعتمدة:

-ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك. أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي. ضبطه وصححه: محمد سالم هاشم. منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية بيروت لبنان. ط1/ 1418-1998.

-الرسالة المستطرفة ببيان مشهور كتب السنة المشرفة. محمد بن جعفر الكتاني. طبعت بإذن المؤلف عن نسخة صححها بنفسه وعليها خط يده. مكتبة الكليات الأزهرية القاهرة.

-فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة للكتب والوثائق بالمغرب. (القسم الثالث الجزء: 1)  مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والثقافية. مطبعة التومي الرباط.

-فهرسة ابن خير الإشبيلي. أبو بكر محمد بن خير بن عمر بن خليفة الأموي. وضع حواشيه: محمد فؤاد منصور. منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان. ط1 /1419-1998.

-نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر. عبد الحي بن فخر الدين الحسني. دار ابن حزم بيروت لبنان. ط1 /1420-1999. 

راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التعريف بكتاب: شواهد الغفران على جالي الأحزان" في فضائل رمضان للبرزنجي1317هـ

التعريف بكتاب: شواهد الغفران على جالي الأحزان" في فضائل رمضان للبرزنجي1317هـ

فرض الله شهر رمضان الكريم على عباده المؤمنين، وجعله فرصة غالية لتكثير الحسنات، والتقرب إلى رب السماوات بجميع أنواع النوافل والفضائل والطاعات، وألف العلماء في فضله تصانيف ومؤلفات، منها كتاب " شواهد الغفران على جالي الأحزان...

عِنَايَة المغَارِبَة بِنسَاخَة الكُتُب فِي رَمَضَان-لخزانة القرويين بفاس

عِنَايَة المغَارِبَة بِنسَاخَة الكُتُب فِي رَمَضَان-لخزانة القرويين بفاس

فقد ازدهرت نِسَاخة الكتب منذ أن عرف الإنسان أبجديات الكتابة والقراءة، واكتشافه أدواتها ووسائلها من: الأقلام، والأحبار، والورق، وغيرها، فكان يكتب وينسخ أولا على الأحجار، والعظام، واللِّخَاف، والرُّقُوق، والكَاغد...

التعريف بكتاب إتحاف أهل الإسلام بأحكام الصيام للإمام شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي المكي(ت974هـ

التعريف بكتاب إتحاف أهل الإسلام بأحكام الصيام للإمام شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي المكي(ت974هـ

فقد جعل الله الصوم حصنا حصينا لأوليائه، وتولى جزاءه، وأضافه إليه دون غيره، إعلاما للكافة بباهر فضله، وعظيم جزائه، وخصه من الفضائل والحكم والأحكام بما تقصر العقول عن الإحاطة بعلي كماله وعليائه، وألف فيه السادة العلماء مؤلفات عديدة، منها كتاب " إتحاف أهل الإسلام بأحكام الصيام"...