رمضان

المُصَنَّفَات فِي فَضَائِل شَهْر رَمَضَان المُعَظَّم-جرد ببليوغرافي
المُصَنَّفَات فِي فَضَائِل شَهْر رَمَضَان المُعَظَّم-جرد ببليوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الباحث: د. محمد بن علي اليولو الجزولي*

                                                                       ـ باحث بمركز ابن القطان ـ 

تمهيد:

      الحَمْدُ لله الذي جَعل شَهْر الصِّيام موسمًا للبَركات، ومِضْمارًا للسَّبق نحْو الخيْرات، فضلاً منه ومنًّا فقال سبحانه وتعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) [البقرة: 185]،  والصَّلاة والسَّلام على المبعُوث رحمة للعالمين وعلى آله وصَحْبه الغُرِّ الميَامِين.

      وبعد؛ فقد اعتنى العلماء بالتأليف في فضائل الأيام، والأوقات، والشهور، وذكروا ما ورد فيها من من الآيات القرآنية المنيفة، والأحاديث النبوية الشريفة، وما جاء فيها من فضل لمن قام بأعمال البر في لياليها وأيامها، ومن بين هذه الشهور المباركة التي لها مكانة عظمى في نفوس المسلمين شهر رمضان الأبرك، حيث أفردوه بالتصنيف والتأليف وبيان فضله ومنزلته عند الله سبحانه وتعالى.

     ولأهمية الموضوع أفردته بهذا المقال للحديث عن «المصنفات الموضوعة في فضائل  شهر رمضان المعظم»، حيث سأتناول فيه بالذكر ما وقفت عليه من مؤلفات في فضله، ورتبتها حسب نظام الحوليات، ذاكرا اسم الكتاب، ومؤلفه، وسن وفاته، وأماكن وجوده إن كان مخطوطا، أو بيانات الطبع والنشر إن نشر، وبالنسبة للكتب التي لم أتمكن من معرفة هل هي مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف، كما أدخلت في هذا الجرد المؤلفات المجهولة المؤلف.

     وهذا آوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:

المُصَنَّفَات فِي فَضَائِل شهر رمضان:

فضائل رمضان: لأبي بكر عبد الله بن محمد بن عبيد، القرشي البغدادي المعروف بابن أبي الدُّنيا، صاحب التصانيف (281هـ) ([1]). 

فضائل شهر رمضان: لأبي الحسن علي بن أبي عبد الله هارون بن علي بن يحيى بن أبي منصور البغدادي المُنَجِّم(352هـ) ([2]).  

رسالة في فضل شهر رمضان: لنصر بن محمد بن أحمد المشهور بأبي الليث السَّمْرَقَنْدِي (373هـ)([3]). 

فضائل شهر رمضان([4]): للصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بابويه القُمِّي (381هـ)، قال الزركلي: "ويعرف بالشيخ الصدوق: محدث إمامي كبير، لم ير في القميين مثله. نزل بالري وارتفع شأنه في خراسان، وتوفي ودفن في الري. له نحو ثلاثمائة مصنف"([5]).

فضائل شهر رمضان: لأبي حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن أيوب المعروف بابن شَاهين البغدادي الواعظ(385هـ) ([6]).  

أمالي الجوهري في فضائل شهر رمضان: لأبي محمد الحسن بن علي بن محمد الشيرازي المقنعي الجوهري (454 هـ) ([7]). 

جزء فيه شهر رمضان. لمحدث دمشق ومفتيها الحافظ أبي محمد؛ عبد العزيز بن أحمد بن علي التميمي الدمشقي الكتاني الصوفي (466هـ)([8]).    

ـ أمالي ابن فنجويه في فضل شهر رمضان: لأبي بكر محمد بن الحسين بن فَنْجويه الثقفي (478هـ)([9]).

ـ جزء فيه مجلس في فضل شهر رمضان:  أملاه أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي المعروف بابن عساكر الحافظ المؤرخ (571هـ)، قال ابن حجر في المعجم المفهرس([10]):"وهو المجلس الخامس بعد الأربعمائة من أماليه  أخبرنا به المشايخ أبو إسحاق التنوخي وأبو بكر بن إبراهيم بن أبي عمر المقدسي وعبد الرحمن بن أحمد بن الموفق سماعا على الأول بالقاهرة والثاني بصالحية دمشق وإجازة مكاتبة من الثالث بسماع الثلاثة على أسماء بنت محمد بن صصري قالت أنبأنا جدي لأمي مكي بن علان سماعا أنبأنا الحافظ أبو القاسم بن عساكر به"([11]).

فضائل شهر رمضان: للحافظ تقي الدين أبي محمد عبد الغني بن عبد الواحد  بن علي بن سرور بن رافع بن حسن بن جعفر، الجماعيلي ثم الدمشقي الحنبلي المقدسي (600هـ) ([12]).

فضائل رمضان: للمختار بن محمود بن محمد الزاهدي الغزميني (658هـ) ([13]).  

جزء فيه أحاديث فضل رمضان: للمحدث الأديب أمين الدولة أبي اليمن عَبْد الصَّمَد بن عبد الوهاب بن الحسن بن محمد، بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي الشافعي، المكي نزيل الحرم (686هـ) ([14]). 

ذخر العابدين في فضائل رجب وشعبان ورمضان والعيدين وفضل الحج: لمحمد بن عبد اللطيف بن عبد العزيز بن ملك الدين التيره وي الإزميري، القرماني، ابن فرشته، ابن ملك، الحنفي الرومي (845هـ) ([15]).  قدمه للسلطان بايزيد الأول.

أوله: الحمد لله الذي دانا للإسلام وأكرم علينا بأنواع الأفضال والأنعام، وأولانا بفضله شرائف الشهور والأيام... أما بعد؛ فإن العبد الضعيف محمد بن عبد اللطيف بن فرشته عفى اللّه عنهم يقول: التمس مني بعض إخواني أن أكتب لهم رسالة في: فضائل شهر رجب، وشعبان، وشهر رمضان، الذي أنزل فيه القرآن، وفضيلة يوم العيد يوم المغفرة للصائمين من رب الأنام، وفضيلة الأيام العشر من ذي الحجة، والحج إلى بيت الحرام، وفضيلة يوم عاشوراء، ويوم الجمعة..

آخره: وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه القديم :و(ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند اللّه).

رسالة زروق في شهر رمضان: أحمد بن أحمد بن محمد زروق البرنسي (899هـ) ([16]). 

إعلام الأنام بفضائل الصيام، أو: أربعون حديثا في فضائل الأعمال في رمضان: للشريف تاج العارفين شمس الدين أبو الحسن وأبو المكارم مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن مُحَمَّد بن أحمد بن مُحَمَّد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم ، البكري ، الصديقي ، الشافعي ، الأشعري ، سبط آل الحسن (952هـ) ([17]).

-كتاب في فضائل الصوم وأحكامه: لأحمد بن محمد بن علي ابن حجر الهيتمي(974هـ)([18]).

فضائل شهر رمضان: لعبد الله بن أحمد القطان (1000هـ) ([19]).    

كتاب في فضائل رمضان والصيام: لأبي بكر السيد أحمد بن أبي بكر بن عبد الله بن أبي بكر بن باعلوي الشلي اليمني (1053هـ) ([20]).   

منظومة في فضائل رمضان: للعلامة الفقيه علي بن زين العابدين أبوالإرشاد نورالدين الأُجْهُوري (1066هـ) ([21]). في (233) بيتا.

أولها:    

  برمضان كل ليلة يُعْتَق  ***  ستون ألفا جا بذا المصَدّقُ.

آخرها:   

 ذا جبرها وحسن عقباها اعرف *** وخلف يرضاه صالح يفي.

إنعام المنان بفضائل شهر رمضان: لعبد المعطي بن سالم بن عمر الشبلي السملاوي الشافعي (1127هـ) ([22]). 

كنز الإنعام في فضائل شهر الصيام: لعبد المعطي بن سالم بن عمر الشبلي السملاوي الأزهري (1127هـ) ([23]).  

جزيل الإنعام بفضائل شهر رمضان: لعبد المعطي بن سالم بن عمر الشبلي السملاوي الأزهري (1127هـ) ([24]).

كشف المرام عن فضائل رمضان: لمحمد أمين بن حسن الميرغني (كان حيا 1144هـ) ([25]). 

الياقوت في فضائل رمضان: كلاهما للسيد أحمد بن محمد بن علي القرشي الحسني السحيمي القلعاوي المصري الشافعي المتوفى سنة (1178هـ) ([26]).

حاشية البلبيسي على فضائل رمضان: لإسماعيل بن عبد الرحمن البلبيسي (1179هـ)([27]).  

فتح الحَنَّان المَنّان، بشرح المنظومة المتعلقة بأحكام الصيام، وفضل رمضان: لعبد الفتاح بن عبد الفتاح الشُّبْراوي( كان حيّاً 1223هـ) ([28]).

فتح الرحمن بشرح فضائل شهر رمضان للأجهوري: أحمد بن محمد بن ياسين، الهبراوي (1224هـ) ([29]).  

أربعون حديثا في فضل رمضان:  للشيخ المحدث الأصولي الواعظ عبدالله بن سويدان بن علي بن عبد الرحمن الدمليجي، الأزبكي، المصري، الشافعي، الشاذلي، الأشعري، الضرير، الملقب بالصغير، والمعروف بسويدان (1234هـ).

حاشية على فضائل شهر رمضان لمحمد الفيشي: لمحمد بن أحمد إسماعيل الصفتي ( كان حيا عام 1259هـ)([30]).

تقييدات القحافي على فضائل رمضان للأجهوري: محمد بن علي بن محمد القحافي (بعد 1270هـ) ([31]).    

منحة الرحمن في فضائل رمضان (منظومة): للأديب الحسين بن محمد بن مصطفى البالي، الغزي (  1271 هـ) ([32]).  

ثلاثون حديثا في فضائل رمضان: لأحمد العزيزي الأحمدي الشاذلي (1272هـ) ([33]). 

فتح الرحمن في شرح تعظيم فضائل شهر رمضان: للسيد حسين بن سليم بن سلامة الدجاني اليافي مفتي الحنفية في يافا - فك الله أسرها -(1274هـ) ([34]). وهو شرح لقصيدة فضائل رمضان للأجهوري  (1066 هـ). 

حاشية السقا على فضائل رمضان للأجهوري: إبراهيم بن علي بن حسن السقا الشافعي الأزهري (1298هـ) ([35]).   

 فتح الرحمن في فضائل رمضان: لأبي المحاسن محمد بن خليل بن إبراهيم بن محمد الطرابلسي القاوقجي (1305هـ) ([36]).   

فضائل رمضان: للواعظ والشاعر التركي محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن محمد روشن المدانيه وي الأصل، الأسكداري المولد والوفاة، الجلوتي، شيخ خانقاه الهداية، ورئيس مجلس المشايخ المعروف: بروشن الثاني (1309هـ) ([37]).

 الفيضان على الغيث الهتان في فضائل رمضان: لمحمد عبد الرحيم الحلواني الخليجي نجل الشهاب الحلواني الخليجي الشافعي الخلوتي(كان حيا عام  1312هـ) ([38]).

 فيض المنان على الغيث الهتان في فضائل رمضان: لمحمد عبد الرحيم الحلواني الخليجي نجل الشهاب الحلواني الخليجي الشافعي الخلوتي (كان حيا عام  1312هـ) ([39]).  

فضائل رمضان: لجعفر بن إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي: قاضي من أعيان المدينة المنورة البَرْزَنْجي (1317 هـ) ([40]).  

رسالة في فضائل شهر رمضان المبارك: لمجهول([41]).  

أحاديث في فضل شهر رمضان: لمجهول([42]).  

أوله: أخبرنا الشيخ الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي ... قال رسول الله صلى الله وسلم: سيد الشهور شهر رمضان وسيد الأيام يوم الجمعة.

آخره: من عمل سيئة زنى أو شرب لم يتقبل الله منه شهر رمضان، ولعنه الله والملائكة والسموات والأرض إلى مثله من الحول فإن مات قبل أن يدرك شهر رمضان فليس له عند الله حسنة ... يتقي بها.

عقود اللؤلؤ والمرجان في وظائف شهر رمضان: لإبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن النجدي ([43]). 

تذكرة الصوام بشيء من فضائل الصيام والقيام وما يتعلق بهما من أحكام: لعبد الله بن صالح القصير ([44]). 

حاشيه على فضائل رمضان: لمجهول([45]).

فضائل رمضان: مجهول([46]). 

باب في فضائل شهر رمضان: لمجهول([47]).  

فضائل رمضان: لمجهول([48]). 

فضائل رمضان: لمجهول([49]).

أحاديث في فضائل رمضان: لمجهول([50]).  

رسالة في بيان فضائل شهر رمضان: لمجهول ([51]).

فضائل شهر رمضان: لمجهول([52]).   

رسالة في فضائل الأشهر الثلاثة: رجب، شعبان، ورمضان: لمجهول([53]).

الخاتمة:

      وفي الختام أحمد الله  تعالى الذي وفقني لإتمام هذا المقال حول: «المصنفات في فضائل شهر رمضان المعظم»، وبيان جهود العلماء في ذلك؛ ولم أرم في ذلك استقصاء كل المؤلفات، وإنما قصدت الإشارة اللطيفة لمن يهمه التوسع في الموضوع.

      فأسأل المولى سبحانه وتعالى أن يرزقنا وإياكم الفوز بفضائل هذا الشهر الكريم، راجيا منه سبحانه وتعالى أن يتقبل مني هذا الجهد المتواضع، وأن ينفع به، وأن يذخر لي أجره يوم لقائه.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

 ************

هوامش المقال:

*********

([1])  طبع في دار السلف للنشر والتوزيع بالرياض 1415هـ/1995م. بتحقيق: عبدالله بن حمد المنصور، وعدد أحاديثه (63) حديثا.

([2])  هدية العارفين (1 /361)، وكشف الظنون (2/1276).

([3])  منه نسخة في المكتبة المحمودية بالمدينة المنورة، رقم الحفظ:( 6 /2691).

([4])  مجلة لغة العرب العراقية العدد 67 .

([5])  الأعلام (6 /274) .

([6]) وعدد أحاديثه (36). طبع باسم: (فضائل شهر رمضان) تحقيق: سمير بن أمين الزهيري، صدر عن مكتبة المنار بالأردن، سنة 1408هـ/1988م. في (64صفحة)، وطبع ضمن مجموعة من مصنفاته حققها بدر بن عبد الله البدر ونشرتها دار ابن الأثير بالكويت سنة (1415هـ).

([7])  منه نسخة بمركز جمعة الماجد رقم المادة: 231063 الخط: نسخ. عدد الأوراق: 8 ق (135 - 142) عدد الأسطر: 13، ونسخة ضمن مجموع (79) من مجاميع العمرية، في 13 ورقة (130-142) ق، معه مجلس في فضائل نصف شعبان.

([8])  ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (151).

([9])  منه نسخة بمكتبه المخطوطات، الكويت رقم الحفظ: 611 م ك مج 10 عن الظاهريه 85 /3821، ونسخة في المكتبة المركزية، مكة المكرمة، رقم الحفظ: 694 /11، ونسخة ضمن مجموع (85) من مجاميع المكتبة العمرية الملحقة بالظاهرية، في 6 ورقات (142-147) ق.

([10])  المعجم المفهرس (1 /69)(152).

([11])  منه نسخة بالمكتبة المركزية، مكة المكرمة، رقم الحفظ:690 /11. ونسخة ضمن مجموع (81) من مجاميع العمرية في 5 ورقات (130-134) ق.

([12])  حققه: عمار سعيد تمالت الجزائري، دار ابن حزم، الرياض، ط1، 1420هـ/1999م.طبع في دار البشير مصر 1994بتحقيق: أبي معاذ محمود إمام منصور.

([13])  منه نسخة في مكتبة الدولة برلين رقم الحفظ: 3827.

([14])  معجم المؤلفين (5 /236)، والأعلام للزركلي (4 /11): قال الزركلي "هو حفيد ابن أخي الحافظ المؤرخ ابن عساكر غير ابن عَسَاكِر المؤرخ (علي بن الحسن( 13 صفحة في دار الكتب المصرية (25577 ب). ونسخة ضمن مخطوطات الشهري 1508 .

([15]) منه نسخ في كل من:  مكتبة آماسيا: 1541/ 5، وإبراهيم أفندي: 136، ومحمود الثاني: 865/ 2، ووهبي أفندي: 2072، والقاهرة ملحق: 22061/ ب، ودار الكتب الوطنية بتونس: 4266، 13387 خط : مشرقي، عدد الأوراق: 121 صفحة، المسطرة: 21، ونسخة بمكتبة الباروني بجربة تونس ضمن مجموع رقم: 29/1. ونسختان بمكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض رقم: 08935، ورقم: 2149-فك.

([16])  منه نسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ:  [243 مجاميع] 5932.

([17])  منه نسخة بمكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة رقم الحفظ: مجموعة حمدان رقم: (121 /8) بعنوان: (بشرى الأنام بفضيلة الصيام)، ونسخة بالمكتبة الوطنية باريس رقم الحفظ: 781، ونسخة بالجامع الأعظم بمكناس (رقم: 3 /498) بعنوان: (بشرى الأنام بفضيلة الصيام)(ص: 126). ونسخة بالمكتبة المركزية، الرياض، رقم الحفظ: 549، ونسخة بدار الكتب الوطنية بتونس رقم التسلسل 2282، ونسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ: [60] 4171[331] 10087.

([18])  منه نسخ بعدة مكتبات منها: دار الكتب المصرية، القاهرة، رقم الحفظ: 1 /260، ومكتبة سليم آغا تركيا، استانبول، رقم الحفظ:462، ومكتبة خدابخش، الهند، رقم الحفظ: 5 /2 (401)، والمكتبة الأزهرية ، رقم الحفظ [149] 5693,[917]السقا28805، ومكتبة برنستون، رقم الحفظ: 2871، والمكتبة المركزية، الرياض، نسختان رقم الحفظ: 705، و912، المكتبة المحموديه، لمدينة المنورة، رقم الحفظ: 498.

([19])  منه نسخة بالمكتبة الظاهرية بدمشق رقم الحفظ:3877 مج 144 ، ونسخة بمكتبة المخطوطات، الكويت، رقم الحفظ: 1366 عن الظاهريه 144 /3877 ، ونسخة بالمكتبة المركزية، مكة المكرمة رقم الحفظ: 750 /12. ونسخة تامة في مجاميع المدرسة العمرية 12ـ في 7 ورقات ، نسخت عام: 1258هـ.

([20])  هدية العارفين (1 /128).

([21])  منه نسخ عدة في مكتبات العالم، وطبعت بالقاهرة، مطبعة شاهين، 1277هـ، وطبع طبعة أخرى عام: 1298هـ. (معجم ما ألف من كتب السنة: لعمار منلا ص: 223). وحققها د. أحمد عبد الرحيم السايح، والشيخ عبد المنعم فرج درويش، دار الفضيلة بدون تاريخ. في (256 صفحة).

([22])  منه نسخة في مكتبة الدولة برلين رقم الحفظ: 945 /1 Qu، ونسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ:  [9] 1327. ونسخة في مكتبة الباروني بجربة تونس ضمن مجموع رقم: 93 ـ374/ 1، وهي نسخة نقلت من نسخة نقلت من خط مؤلفها بتاريخ يوم السبت المبارك لأربعة عشر بقين من شوال سنة 1173 هـ.

([23])  منه نسخة في مكتبة الاسكندرية (البلدية) رقم الحفظ: 59 /3 حديث.

([24])  مخطوطة في الأزهرية: 311971.

([25])  معجم المؤلفين (9 /72).

([26])  أوله: (الحمد لله الذى جعل عبادتنا يزيد ثوابها بحسب الزمان الخ). إيضاح المكنون (2 /245). مكتبه برنستون (مجموعه جاريت)، رقم الحفظ: 1860، ونسخة في مكتبه الإسكندرية (البلدية) رقم الحفظ: 13 فنون، ونسخة بالمكتبة الخديوية رقم الحفظ: 6/177 .

([27])  مخطوط في الأزهرية تحت رقم: ( 331787).

([28])  منه نسخة كُتبت سنة 1264هـ/ 1847م  بدار الكتب/القاهرة (22539ب )- (84و) (انظر: فهرس مكتبة دار الكتب (فؤاد سيد) 2/ 163).

([29])  منه نسخة في المكتبة المركزية، مكة المكرمة رقم الحفظ:5619.

([30])  منه نسخة في المكتبة المركزية، مكة المكرمة رقم الحفظ: 1354.

([31])منه نسخة مخطوطة في المكتبة الأزهرية رقم الحفظ: [1194] 36461[368 مجاميع] حسونه12976.

([32])  معجم المؤلفين (4 /58).  

([33])  منه نسخة في مكتبة المصغرات الفيلمية بقسم المخطوطات بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، رقم الحفظ: رقمه في القسم 778/2.

([34])  منه نسخة بالمكتبة الظاهرية بدمشق رقم الحفظ: 8243. ونسخة بمركز جمعة الماجد رقم المادة: 238439 الخط: نسخ. عدد الأوراق: 74 ق عدد الأسطر: 26، تاريخ النسخ: 1291 هـ، الناسخ: كتبها ابن المؤلف محمد أبو السعادات الدجاني عن نسخة المؤلف.

([35])  منه نسخة مخطوطة في الأزهرية: 339286. منه نسخة أخرى رقم الحفظ:  [1626] امبابي48671. طبع طبعت قديمة بمصر عام 1280هـ انظر معجم المطبوعات العربية لسركيس عواد (1 /1031).

([36])  منه نسخة بالمكتبة القطرية، الدوحة، رقم التسلسل 63.

([37])  إيضاح المكنون (2 /196)، معجم المؤلفين (10/154)، وهدية العارفين (2 /153).

([38])  معجم المطبوعات(1 /793). منه نسخة في مؤسسة آل سعود بالدرا البيضاء (رقم: 9/101) انظر الفهرس (1/49).

([39])  معجم المطبوعات (1 /793).

([40])  الزركلي (2 /122).

([41])  مجلد ضمن مجموع: 1218 آداب شرعية 3/ 252، تاريخ النسخ: لم يرد (القرن 12هـ)، الناسخ: لم يرد، عدد الأوراق: 10 (ب) 12 (أ) ، عدد السطور: 19، المقاييس: 17×12سم (13×9سم)، الخط نسخ لطيف مشكول، والحالة جيدة.

([42])  منه نسخة بمركز جمعة الماجد رقم المادة: 240457 الخط: نسخ. عدد الأوراق: 2 ق (85 - 86) عدد الأسطر: 17، الناسخ: عبد الغني المقدسي. نسخت في القرن السادس الهجري تقديرا.

([43])  منه نسخة مخطوطة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق، الكويت رقم الحفظ:107-64

([44])  طبعته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، السعودية، ط2، 1421هـ.

([45])  منه نسخة بالمحمودية المدينة النبوية رقم الحفظ: 1746.

([46])  منه نسخة بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية رقم الحفظ: .13745

([47])  هدية العارفين (1 /128).

([48])  منه نسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ:  [1380] جوهري42056.

([49])  منه نسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ:   [829 مجاميع] صعايده40060.

([50])  منه نسخة بالمكتبة الأزهرية رقم الحفظ:  [1787] حسونه12883.

([51])  منه نسخة بمكتبة برنستون الرقم: 645، رمز الحفظ: 3225  Y، ضمن مجموع فيه ثلاثة كتب هو الثاني فيه عدد الأوراق: 117 أ ـ 126 ب.

([52])  منه نسخة بمكتبة برنستون الرقم: 1842 رمز الحفظ: 3018، البداية: الحمدُ لله الذي فضَّل أشرفَ عباده على كافَّة الإنس ... إلخ. عدد الأوراق: 160 ب - 163 أ. تاريخ النَّسخ: رمضان/1154 هـ.

([53])  منه نسخة بالخزانة الحسنية بالرباط رقم: 11494.

*******************

لائحة المصادر والمراجع:

- الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت، ط15، 2002م.

- إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون: إسماعيل باشا البغدادي دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ بدون تاريخ.

- الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط، مؤسسة آل البيت، عمان، المجمع الملكي 1991م.

- فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية بمؤسسة آل سعود بالدار البيضاء أحمد أيت بلعيد، عادل قيبال، محمد القادري ، مطبعة فضالة، المحمدية، 1996م.

- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة وبكاتب جلبي، ت: محمد شرف الدين يالتاقيا، والمعلم رفعت بيلكه الكليسي. دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ بدون تاريخ.

- مجلة لغة العرب العراقية: العدد 67 – لصاحبها: أَنِسْتاس ماري الألياوي الكَرْمِلي، بطرس بن جبرائيل يوسف عوّاد، المدير المسؤول: كاظم الدجيلي الناشر: وزارة الأعلام، الجمهورية العراقية - مديرية الثقافة العامة تم طبعها: بـ مطبعة الآداب، بغداد.

- معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية: عمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة، ط1، 1414هـ/1993م.

- معجم المطبوعات العربية والمعربة: ليوسف إليان سركيس، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ب.تا.

- هدية العارفين، أسماء المؤلفين وآثار المصنفين: لإسماعيل باشا البغدادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.تا.

راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التعريف بكتاب: شواهد الغفران على جالي الأحزان" في فضائل رمضان للبرزنجي1317هـ

التعريف بكتاب: شواهد الغفران على جالي الأحزان" في فضائل رمضان للبرزنجي1317هـ

فرض الله شهر رمضان الكريم على عباده المؤمنين، وجعله فرصة غالية لتكثير الحسنات، والتقرب إلى رب السماوات بجميع أنواع النوافل والفضائل والطاعات، وألف العلماء في فضله تصانيف ومؤلفات، منها كتاب " شواهد الغفران على جالي الأحزان...

المصنفات في قيام رمضان: جرد بيبليوغرافي لعشرة كتب

المصنفات في قيام رمضان: جرد بيبليوغرافي لعشرة كتب

فقد اعتنى العلماء بالتصنيف في قيام رمضان، وجمع وإيراد ما ذكر حوله من الآيات والأحاديث النبوية  الموضحة والمؤكدة لفضل قيامه، وفيما يلي أذكر  عشرة نماذج مما وقفت عليه من هذه المؤلفات من غير استقصاء، وهي على قسمين: إما تآليف مستقلة، أو ضمن كتب أخرى في موضوع آخر... 

عِنَايَة المغَارِبَة بِنسَاخَة الكُتُب فِي رَمَضَان-لخزانة القرويين بفاس

عِنَايَة المغَارِبَة بِنسَاخَة الكُتُب فِي رَمَضَان-لخزانة القرويين بفاس

فقد ازدهرت نِسَاخة الكتب منذ أن عرف الإنسان أبجديات الكتابة والقراءة، واكتشافه أدواتها ووسائلها من: الأقلام، والأحبار، والورق، وغيرها، فكان يكتب وينسخ أولا على الأحجار، والعظام، واللِّخَاف، والرُّقُوق، والكَاغد...