مقالات

مَا أُلِّفَ فِي ذِي الحِجَّة
مَا أُلِّفَ فِي ذِي الحِجَّة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

بقلم الباحث: د. محمد بن علي اليولو الجزولي*

تمهيد:

       لقد اعتنى العلماء بالتأليف في فضائل الأيام والشهور، وجمع وإيراد ما ذُكر حولها من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، ما بين مُوسِّع في ذلك مطول، ومختصر فيه،  ومن الأيام التي خصت فضائلها بالتأليف: العشر الأول من شهر ذي الحجة.

     ولأهمية الموضوع أفردته بهذا المقال، وذكرت فيه ما وقفت عليه من مؤلفات في فضله، ورتبتها حسب نظام الحوليات، ذاكرا اسم الكتاب، ومؤلفه، وسن وفاته، وأماكن وجوده إن كان مخطوطا، أو بيانات الطبع والنشر إن نشر، وبالنسبة للكتب التي لم أتمكن من معرفة هل هي مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف.

     وهذا آوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:

المُؤلَّفَات فِي شَهْر ذِي الحِجَّة

1 ـ جزء فيه فضل عشر ذي الحجة: لأبي بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان القرشي المعروف بابن أبي الدنيا (281هـ) [1].

2 ـ تفضيل شهر ذي الحجة: لأبي الفرج علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبد الرحمن بن مروان الأموي الكاتب البغدادي المعروف بابن الفرج الأصبهاني (356هـ) [2].

3 ـ فضل عشر ذي الحجة: لسليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى : 360هـ) [3].

4 ـ فضائل الأوقات: لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (458هـ) [4].

5 ـ إملاء في فضل عشر ذي الحجة: لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الغازي (487هـ) [5]. 

6 ـ جزء فضل عشر ذي الحجة: لأبي محمد تقي الدين عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي ( 600هـ) [6].

7 ـ فضل عشر ذي الحجة: لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن سليمان التجيبي المرسي الإشبيلي دارا التلمساني وفاة (610هـ)[7].

8 ـ فضل عشر ذي الحجة: لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي (620هـ) [8].

9 ـ فضائل العشر: لأبي عبد الله ضياء الدين محمد بن عبد الواحد بن أحمد المقدسي الجماعيلي الدمشقي الحنبلي (643هـ) [9].

10 ـ  ذخر العابدين في فضائل الأيام والشهور: لمحمد بن عبد اللطيف بن عبد العزيز بن ملك الدين التيره وي القرماني بن فرشته التركي الحنفي (845هـ)[10].

      أوله: الحمد لله الذي دانا للإسلام وأكرم علينا بأنواع الأفضال والأنعام، وأولانا بفضله شرائف الشهور والأيام ...أما بعد؛ فإن العبد الضعيف محمد بن عبد اللطيف بن فرشته عفى اللّه عنه يقول: التمس مني بعض إخواني أن أكتب لهم رسالة في فضائل شهر رجب، وشعبان، وشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، وفضيلة يوم العيد يوم المغفرة للصائمين من رب الأنام، وفضيلة الأيام العشر من ذي الحجة، والحج إلى بيت الحرام، وفضيلة يوم عاشوراء، ويوم الجمعة.

     آخره: وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه القديم: (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله) [11].

11 ـ الطراز المعلم في فضائل الأشهر الحرم والمحرم: لأبي الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي(911 هـ) [12].  

      أوله: الحمد الله رب العالمين ... أما بعد؛ فإن أحسن الحديث كتاب الله ... كلامنا الآن على قول ربنا ... أن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله ... منها أربعة حرم قال قتيبة: وهم رجب، وشعبان، ورمضان، وهم متتابعون، ثم ذو الحجة.

      آخره: إن الذي يشتهون المعاصي ولا يعملون بها أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى.

12 ـ فصل في فضل ذي الحجَّة: لمحمد الدَّاؤودي (كان حيا 1136 هـ) [13].  

      أوله: ... فصل في فضل ذي الحجَّة وفضل العشر الأول منه ... إلخ.

13 ـ أمور تتعلق بشهر ذي الحجة والأضحية: لجعفر بن إدريس الكتاني (1323 هـ)[14].

14 ـ رسالة فيما يفعل في العشر الأوائل من ظي الحجة من السنن وأحكام الأضحية: لجعفر بن إدريس الكتاني (1323 هـ)[15].

15 ـ فضائل العشر الأولى من ذي الحجة ويوم عرفة: لمجهول[16].  

الخاتمة:

      وفي الختام أحمد الله  تعالى الذي وفقني في هذا المقال للحديث عن ما ألف في فضل شهر ذي الحجة، وإبراز جهود العلماء في ذلك.

      فأسأل المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل مني هذا الجهد المتواضع، وأن ينفع به، راجيا منه كذلك أن يذخر لي أجره يوم لقائه.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

 *************

جريدة المصادر والمراجع:

1- سير أعلام النبلاء: لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قيماز الذهبي، مؤسسة الرسالة، ط1 1405هـ.

2- فضل عشر ذي الحجة: لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، نشر بعناية الأستاذ عمار بن سعيد تمالت الجزائري، مكتبة العمرين العلمية، ط1، 1420هـ/1999م.

3- فهرس مخطوطات مكتبة الباروني بجربة: إعداد: سعيد بن يوسف الباروني تونس 1998.

4- المجمع المؤسس للمعجم المفهرس: لأبي الفضل شهاب الدين أحمد بن علي العسقلاني ،  ت: د. يوسف عبد الرحمن المرعشلي، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1413هـ/1992م.

5- المعجم المفهرس:  لأبي الفضل شهاب الدين أحمد بن علي العسقلاني ،  ت: محمد شكور المياديني، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1418هـ/1998م.

6- هدية العارفين، أسماء المؤلفين وآثار المصنفين: لإسماعيل باشا البغدادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.تا.

 

*********

هوامش المقال:

[1]  -  المعجم المفهرس لابن حجر (1/69). منه نسخة في مكتبة جامعة ليدن بهولندا (قسم مخطوطات مكتبة المدينة المنورة) رقم: 2431، الناسخ الطائي في عام 1189هـ وعدد الصفحات سبع. (1 - 4/ب) رقم 998/ 1 ، 7ورقات سنة 1189 هج رقم: 2431. وهو مطبوع بعناية  مشعل الجبرين، دارابن حزم.

[2]  -  هدية العارفين (1/361).

[3]  -  نشر بعناية الأستاذ عمار بن سعيد تمالت الجزائري، مكتبة العمرين العلمية، ط1، 1420هـ/1999م.

[4]  -  طبع بعناية: عدنان عبد الرحمن القيسي، صدر عن مكتبة المنارة بمكة المكرمة، سنة 1410هـ، وبعناية: خلاف محمود عبد السميع، صدر عن دار الكتب العلمية ببيروت، سنة 1417هـ.

[5]  -  المعجم المؤسس  لابن حجر(2 /68).

[6]  -  سير أعلام النبلاء (21 /447)، هدية العارفين (1 /310).

[7]  -  هدية العارفين (1 /361).

[8]  -  المصدر السابق (22 /168).

[9]  -  ذكره الحافظ ابن رجب في: صفات رب العالمين (ق 132/أ).

[10]  -  قدمه للسلطان بايزيد الأول، منه نسخ بمكتبات عدة: مخطوط في مكتبة آماسيا: 1541/ 5، وإبراهيم أفندي: 136، ومحمود الثاني: 865/ 2، ووهبي أفندي: 2072، والقاهرة ملحق: 22061/ ب، ودار الكتب الوطنية بتونس: 4266، 13387، ونسخة بمكتبة الباروني بجربة، تونس رقم: 29، م: شرقي، م: 20.ق: 15، ق: 121 صفحة، س: 21، (299_232/ 2).

[11]  -  البقرة: 110.

[12]  -  منه نسخة بمركز جمعة الماجد، رقم المادة: 241801 الخط: نسخ. عدد الأوراق: 31 ق عدد الأسطر: 13.

[13]  -  منه نسخة في خزانة برنستون (مجموعة يهودا جاريت) الرقم: 1845، رمز الحفظ: 3794. عدد الأوراق: 98 أ - 106 أ.

[14]  -  ذكره المحقق د. محمد بن عزوز في تقديمه لفهرسة جعفر بن إدريس الكتاني المسماة: بإعلام أئمة الأعلام وأساتيذها بما لنا من المرويات وأسانيدها: (ص: 136).

[15]  -  المصدر السابق (ص: 137).

[16]  -  منه نسخة بالخزانة الحسنية بالرباط رقم: 13907.

*راجعت المقال الباحثة: خديجة أبوري



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المصنفات في فضائل المسجد النبوي «جرد بيبلوغرافي

المصنفات في فضائل المسجد النبوي «جرد بيبلوغرافي

اهتم العلماء بالتأليف في فضائل الأمكنة والبقاع، وجمع وإيراد ما ذُكر حولها من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية التي تبين ذلك،  ومن الأمكنة التي خُصَّت فضائلها بالتأليف: فضائل المسجد النبوي، فمنهم من ألف في فضائل المدينة عامة وجعل فضائل المسجد النبوي بابا من أبوابه، ومنهم من ألف في فضائل الحرمين أو فضائل المساجد الثلاثة، وقل حسب علمي من أفرد المسجد النبوي بالتصنيف....

بعض معاني وأهداف الهجرة النبوية

بعض معاني وأهداف الهجرة النبوية

لم تكن هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سبيل الله بدعا، بل هي سنة قديمة في حياة الرسل لإيجاد وسط سليم لنشر التوحيد، وتقبله والاستجابة له، والذود عنه، فهذا النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان قد هاجر من مسقط رأسه مكة إلى المدينة المنورة من أجل ذات الهدف؛ ذلك أن بقاء النبي صلى الله عليه وسلم في أرض يلقى من أهلها الأذى ويتوعدونه بالقتل...

الهِجْرَةُ وَمَبْدَأُ التَّارِيخ الإِسْلامِي

الهِجْرَةُ وَمَبْدَأُ التَّارِيخ الإِسْلامِي

إن الهجرة مرحلة خطيرة فَارقية في تاريخ المسلمين؛ حيث فرَّقت بين مرحلتين حاسمتين : الجَاهلية والإسلام، فكانت الهجرة بذلك بمثابة وسَام شرف، وتَاج عز للمهاجرين الأولين من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، حيث أكد المولى سبحانه وتعالى هذا الفضل للمهاجرين في عدة آيات من كتابه العزيز، منها قوله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)