مقالات

بيبليوغرافيا مخطوطات المولد النبوي الشريف في الخزانات: الشرقية والغربية
بيبليوغرافيا مخطوطات المولد النبوي الشريف في الخزانات: الشرقية والغربية

 

 

 

الباحث: محمد إليولو

تمهيد:

      لا شك أن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ومبعثه من أكبر النعم، وأعظم المِنَن التي منَّ الله بها ـ تبارك وتعالى ـ على البشرية، فبعثته وميلاده في حد ذاتها حدث عظيم، ونبأ جسيم، فهو فاصلة بين عالم الكفر وعالم الإيمان، وهو الرحمة المهداة للعالمين، الذي بعثه الله على حين فترة من الرسل بشيرا ونذيرا، فأحيا الله به قلوبا غلفا، وآذنا صُمّا،...ولاشك أن مكانة هذا النبي الأمي العربي في نفوس العالمين كبيرة، لذا أحيوا سنته، وأقاموا شرعه، وكتبوا عن مجريات حياته دقيقها وجليلها، ولم يتركوا شاذة ولا فادة إلا وأوردوها، حبا فيه، وتعلقا به، فنشروا سيرته، وميلاده، وشمائله.. وتفتقت قرائح أذهانهم للكتابة عن مولده الميمون صلى الله عليه وسلم، حيث لا يخلو عصر من عصور الإسلام منذ القرن الثالث من تأليف في مولده الشريف.

       وأول من وقفت له على مؤلف مخطوط في المولد النبوي: الواقدي المتوفى سنة (207)، ثم ابن الجوزي المتوفى سنة (597) ، وآخر من وقفت له على تأليف مخطوط  في مولده صلى الله عليه وسلم: القاضي الأديب الشاعر المعروف بمفتي أدرنة محمد فوزي بن أحمد شاكر الطَّواسي ثم الإستانبولي العثماني المدرس قاضي العسكر المتوفى سنة (1318).

      ومن الأعلام الذين وقفت لهم على أكثر من مؤلف مخطوط في مولده الشريف: شمس الدين محمد ابن ناصر الدين الدمشقي (842)، له أربع مؤلفات مولدية[1].

       وكل هذا يدل على حب المسلمين لنبيهم صلى الله عليه وسلم، ولسيرته وشمائله، فخلفوا لنا بذلك تراثا ضخما عنه، تَزْدَانُ به المكتبات العربية والعالمية، فما من خزانة هنا أو هناك إلا وتجد فيها مخطوطات عن مولده صلى الله عليه وسلم، وهذا ما حفزني لجمع بعض شتات ما تناثر منها، والدلالة عليها، تيسيرا لمن يرغب في الاستفادة منها. 

        فقمت أولا باستقراء عناوينها، من خلال فهارس المكتبات، حيث اطلعت على: مجموعة من فهارس خزائن المخطوطات الغربية والتركية و غيرها مثل: فهرس"المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو/اليابان"، جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني، و"معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات" الذي أعده علي الرضا قره بلوط ، وأحمد طوران قره بلوط التركيان، و"فهرس المخطوطات الأصول" الذي أعده تامر الجبالي، وتقديم د.فيصل الحفيان، و"المنتقى من مخطوطات جامعة سان بِطرسبُرغ كلية الدراسات الشرقية/أوكرانيا" الذي أعده الباحثان بمركز جمعة الماجد خالد أحمد الريان، وعبد القادر أحمد عبد القادر، تحت إشراف وتقديم د.عبد الرحمن فرفور، و"فهرسة مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/"، و"الفهرس الوصفي لمخطوطات السيرة النبوية ومتعلقاتها: التاريخ، التراجم، الإجازات، الأثبات" لقاسم السامرائي، و"معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" إنجاز د.صالح المنجد، و"فهرس مخطوطات لانْدبُرغ في مكتبة برلين/ألمانيا و"فهرست المخطوطات العربية في المكتبة الملكية في برلين/ألمانيا"، و"فهرس المخطوطات العربية بالمكتبة الجامعية الملكية في تُوبِنْجِن/ألمانيا"، و"فهرس المخطوطات العربية بالمكتبة الدوقية بجوتا/ ألمانيا"، و"فهرس دليل المخطوطات العربية والتركية والفارسية بالمكتبة الوطنية بفيينا/النمسا"، و"فهرس الفهارس المطبوعة للمخطوطات العربية في تركيا"، و"فهرس المخطوطات العربية في مكتبة طُوب قَابي سَرَايْ باستانبول/تركيا"، و"فهرس المخطوطات العربية بمكتبة الامبرُوزيَانَا بميلانو/ ايطاليا"، و"الدليل المختصر للمخطوطات العربية في مكتبة تشِسترْبِيتي/ دبلن الأيرلندية"، و"فهرس المخطوطات العربية بمكتبة مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية جامعة لندن/بريطانيا"، و"فهرس المخطوطات الإسلامية بمكتبة جامعة كمبردج/بريطانيا"، و"فهرس المخطوطات العربية بمكتبة جامعة برِينستُون ضمن مجموعة جَارِيت، ومجموعة يَهُودا، ولاية نيُوجِيرسِي/أمريكا".

      ومن خلال استقرائي لهذه الفهارس وقفت على (72) مخطوطا في مولده الشريف، وتعد المكتبات الألمانية والتركية من أغنى المكتبات في العالم، التي ما زالت تحتفظ بكم هائل من المخطوطات المصنفة في مولده المنيف صلى الله عليه وسلم، والتي لم يحقق كثير منها بعد.

       ومن مخطوطات المولد النفيسة، والأعلاق الفريدة التي وقفت عليها، مخطوطة كتبت بخط مؤلفها، إحداها ترجع إل القرن الثامن الهجري: عنوانها: "الفضيل المنيف في المولد الشريف": لخليل بن أيبك الصفدي (762)، منه نسخة مخطوطة بمكتبة جامعة برنستون/ (جاريت/يهودا) [2] بخط المؤلف، ومخطوط "درر البحار في مولد المختار صلى الله عليه وسلم" لأحمد بن عبد الرحمن بن مكية (907)، منه نسخة مخطوطة بمكتبة تشستربيتي بدبلن ايرلندا[3]، كتبت في زمن مؤلفها في شهر ربيع الأول سنة (876) [4].

     ومن المخطوطات المولدية التي وقفت عليها، ولها أكثر من نسخة كتاب:"مولد النبي عليه السلام، المشهور بـ"وسيلة النجاة" وهو رجز في (812) بيت، لإمام جامع السلطان بايزيد الواعظ، الأديب الشاعر، سليمان جلبي بن عوض أحمد باشا محمود البرُوسَويِ العثماني(825)، منه سبعة عشر نسخة بالمكتبات التركية[5].

و هذا مسرد لهذه المؤلفات مرتبت بحسب سنة وفاة مؤلفيها:  

بِيبْليُوغْرَافيَا مَخْطُوطَات المَوْلِد النَّبَوي الشَّرِيف فِي الخِزَانَات: الغَرْبِيَّةوالشَّرْقِية.

1. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: يتضمن نظماً يتخلل الوصف المنسوب لابي عبد الله محمد بن عمر بن واقد السهمي الأسلمي المدني المعروف بالواقدي المتوفى ببغداد سنة (207)، منه ثلاث نسخ خطية بمكتبة لاندبرغ برلين ألمانيا[6].

2. مولد النبي صلى الله عليه وسلم المسمى بالعروس: لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي (597): منه نسخة مخطوطة في مكتبة لاندبرغ برلين ألمانيا[7].

3. مولد النبي صلى الله عليه وسلم : لعلاء الدين أبي الحسن علي بن محمد بن أبي بكر بن مشرف المارديني، الشافعي، الأديب (620 ): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[8].

4. التنوير في مولد السراج المنير صلى الله عليه وسلم: لعمر بن الحسن ابن دحية الكلبي الأندلسي (633): ألفه للأمير مظفر الدين كوكبوري صاحب الموصل سنة (604)، وقرأه عليه بنفسه، فأجازه بألف دينار، توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[9].

5. مولد النبي صلى الله عليه وسلم : لمحي الدين ابن العربي (638): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[10].

6. المولد الجسماني والروحاني: لمحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله محي الدين ابن العربي الحاتمي، المرسي، الأندلسي (638)، منه نسخة مخطوطة بمكتبة عاشر أفندي.[11]

7. الإعلام فيما يجب على الأنام من معرفة مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، أبو عبد الله، القرطبي (671): منه نسخة في متحف طوبقا بوسراي/إستانبول، ونسخة بمكتبة طوب فيو[12].

8. طل الغمامة في مولد سيد تهامة صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن علي بن سعيد الغرناطي (673): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[13].

9. مولد النبي صلى الله عليه وسلم : لمحمد بن علي الزملكاني (727): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[14].

10. موعد الكرام لمولد النبي سيد الأنام صلى الله عليه وسلم: لإبراهيم بن عمر الجعبري (732): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[15].

11. لدرة السنية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم: للحافظ صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي الدمشقي (761): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[16].

12. الدرر السنية في مولد خير البرية: لعلاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله الحنفي، التركي، المصري (762): منه نسخة مخطوطة بدار الكتب آيا صوفيا، ونسخة بمكتبة الفاتح إستانبول[17].

13. الرد على من أنكر القيام عند ولادته صلى الله عليه وسلم: لعلاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله الحنفي، التركي، المصري (762): منه نسخة مخطوطة بالمكتبة السعيدية بحيدر آباد الهند[18].

14. الفضيل المنيف في المولد الشريف: لخليل بن أيبك الصفدي (762): منه نسخة مخطوطة بمكتبة جامعة برنستون/ (جاريت/يهودا) بخط المؤلف[19].

15. المولد النبوي: لخليل بن أيبك الصفدي (762): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[20].

16. ذكر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضاعه: لعماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي الشافعي (774): منه نسخة مخطوطة بمكتبة جامعة برنستون/ (جاريت/يهودا)[21].

17. النفحة العنبرية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادي (817): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[22].

18. مولد النبي عليه السلام المسمى بوسيلة النجاة: وهو منظوم في (812) بيتا: لسليمان جلبي بن عوض أحمد باشا محمود البروسوي، العثماني، إمام جامع السلطان بايزيد الواعظ الأديب الشاعر ومريد الشيخ أمير سلطان (825): منه نسخ عدة خصوصا بالمكتبات التركية تبلغ سبعة عشر مخطوطا [23].

19. عرف التعريف في المولد الشريف: لشمس الدين محمد بن محمد ابن الجزري (833): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[24]، ونسخة أخرى  بمكتبة  بانكبور خدابخش تركيا ، ونسخة ثالثة بمكتبة LALELI تركيا[25] ونسخة رابعة بجامعة برنستون[26].

20. التعريف بالمولد الشريف: لمحمد بن محمد ابن الجزري (833): منه نسخة مخطوطة بخزانة برلين ألمانيا[27].

21. مولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم: لأبي الخير محمد بن محمد بن علي بن الجزري (833):  منه نسخة مخطوطة بالمكتبة البريطانية/ لندن ، ونسخة ثانية بمكتبة جامعة ليدن[28].

22. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: ليحيى بن بخشي بن إبراهيم الباليكسري، الكوناني، الرومي، العثماني، المدرس الحنفي الصوفي الشاعر المعروف بابن بخشي (840) منه نسخة مخطوطة بمكتبة: TERCUMAN  بتركيا[29].  

23. اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق: لشمس الدين محمد ابن ناصر الدين الدمشقي (842): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[30].

24. جامع الآثار في مولد المختار صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن ناصر الدين الدمشقي (842): توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[31].

25. مورد الصادي في مولد الهادي صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن عبد الله بن ناصر الدين الدمشقي الشافعي (842): منه نسخة مخطوطة بمكتبة تشستربيتي بدبلن /ايرلندا[32].

26. عودة الفادي في مولد الهادي صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن عبد الله بن ناصر الدين الدمشقي الشافعي (842): منه نسخة مخطوطة بمكتبة الشعب بألمانيا[33].

27. الكواكب الدرية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم: لأبي بكر عبد الرحمن بن محمد البسطامي (858): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[34].

28. اللفظ الجميل بمولد النبي الجليل صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن عثمان اللؤلؤي (867): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[35].

29. الدر المنظم في مولد النبي المعظم صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن عثمان اللؤلؤي الدمشقي (867). منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[36].

30. حسبي أبي الوفا في مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم: لإبراهيم بن علي بن إبراهيم ابن أبي الوفا العراقي (877): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[37].

31. درج الدرر في ميلاد سيد البشر صلى الله عليه وسلم: لأصيل الدين عبد الله بن عبد الرحمن الشيرازي (884): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[38].

32. مولد النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن إبراهيم بن محمد السبط بن العجمي المحدث المؤرخ الأديب الشاعر(884): منه نسخة مخطوطة بمكتبة قاضي زاده محمد أفندي[39].

33. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لنوري خراساني الشاعر الأديب توفي بعد سنة (887): منه نسخة مخطوطة بجامعة إستانبول[40].

34. مولد النبي صلى الله عليه وسلم : لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي ( 902): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[41].

35.    درر البحار في مولد المختار صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن عبد الرحمن بن مكية (907): منه نسخة مخطوطة بمكتبة تشستربيتي بدبلن ايرلندا[42].

36. حسن المقصد في عمل المولد: للحافظ جلال الدين السيوطي (911): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[43].

37. كشف الأسرار في مولد سيدنا محمد المختار صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن محمد القسطلاني (923): منه نسخة مخطوطة بخزانة لاله لي إستانبول[44].

38. المولد النبوي: لزكرياء بن محمد الأنصاري (926): منه نسخة مخطوطة بدار الكتب آيا صوفيا[45].

39. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لأمير سنان جاكاري بن سليمان الرومي العثماني من أمراء السلطان بايزيد خان العثماني الشاعر الأديب المتخلص بجاكري كان حيا سنة (937) منه نسخة مخطوطة بمكتبة محمود ثاني[46].

40. المولد الشريف وقصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر وجيه الدين الشيباني، الزبيدي، اليمني، الفقيه الشافعي، العبدري، المحدث الحافظ، المؤرخ، الشاعر المعروف بابن الديبع (944):  منه نسخة مخطوطة في مكتبة عاشر أفندي بتركيا[47].

41. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لكشفي الصاروخي الرومي العثماني الشاعر المتخلص بكشفي (945): منه نسخة مخطوطة بجامعة استانبول مكتبة الآداب[48].

42. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: وهو عبارة عن نظم، لحمد الله بن خير الدين، خير الله الإستانبولي، العثماني، المدرس، وشيخ القراء، الخطيب الناظم المعروف بخطيب آيا صوفيا (توفي بعد 948): منه نسخة مخطوطة بالمكتبة السليمانية فاتح تركيا[49].

43. القول التام في حكم القيام عند ذكر مولد ولادته عليه السلام: لإبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي (956): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[50].

44. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لمحمود بن الحسين الأفضلي، الحاذقي، الشافعي، الصوفي النقشبندي، الشهير بالصادقي الكيلاني، المفسر جاور بالمدينة النبوية وتوفي بها (970): منه نسخة مخطوطة بمكتبة محمود ثاني[51].

45. أصل عمل المولد: لابن حجر الهيثمي، أحمد بن محمد بن علي السعدي، الأنصاري، شهاب الدين، أبو العباس (974). منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[52].

46. تحرير الكلام في القيام عند ذكر مولد خير الأنام صلى الله عليه وسلم: لابن حجر الهيثمي، أحمد بن محمد بن علي السعدي، الأنصاري، شهاب الدين، أبو العباس (974). منه نسخة مخطوطة بجامعة بطرسبرغ كلية الدراسات الشرقية روسيا [53].

47. إتحاف النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد بني آدم صلى الله عليه وسلم: لابن حجر الهيثمي، أحمد بن محمد بن علي السعدي، الأنصاري، شهاب الدين، أبو العباس (974). منه نسخة مخطوطة بمكتبة إزمير ملِّي بتركيا[54]، ونسختان مخطوطتان بمكتبة برلين[55].

48. تحفة السامعين والناظرين بمولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن أحمد بن علي السكندري الغيطي الشافعي، أبو المواهب، نجم الدين (981): منه نسخة مخطوطة في مكتبة لاندبرغ برلين ألمانيا[56]، ونسخة أخرى بالمكتبة الملكية ببرلين[57].

49. ارتشاف الضرب في مولد سيد العجم والعرب صلى الله عليه وسلم: لمحمد بن محمد الأندلسي (القرن العاشر) : منه نسخة مخطوطة بالمكتبة السليمانية إستانبول، ونسخة أخرى بمكتبة شهيد علي باشا إستانبول[58].

50. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن محمد بن عارف شمس الدين أبو الثناء الزيلي، السيواسي، العثماني، الفقيه الحنفي الأصولي الفرضي، النحوي الصوفي، الخلوتي الأديب الشاعر المعروف بالسيواسي (1006): منه نسخ بعدة خزائن ومكتبات تركية منها: مكتبة جامعة إستانبول، ومكتبة علي أميري، ومكتبة يحيى توفيق، ومكتبة دار الكتب المصرية طلعت[59].

51. المورد الروي في مولد النبي صلى الله عليه وسلم: للملا علي بن سلطان محمد  القاري الهروي، الحنفي، نور الدين نزيل مكة (1014): منه نسخ عدة منها: نسخة مكتبة برلين، ونسخة مكتبة حاجي بشير، ونسخة المكتبة السليمانية، ونسخة جامعة بطرسبرغ، كلية الدراسات الشرقية روسيا [60].

52. المنتخب المصطفى في أخبار مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم: لمحي الدين عبد القادر بن عبد الله العيدروسي، باعلوي اليمني، الحضرمي، الهندي (1038) منه نسخة مخطوطة بمكتبة الدولة/برلين[61]، ونسخة أخرى بمكتبة برلين[62].

53. الفجر المنير بمولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم: لعلي بن إبراهيم الحلبي صاحب السيرة (1044). منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[63].

54. مورد الصفا في مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم: لمحمد علي ابن علان (1057): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[64].

55. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لأبي عبد الله جمال الدين محمد بن أحمد بن سعيد المكي الحنفي، المفسر المحدث، المتكلم الصوفي القادري، المعروف بابن عقيلة، الملقب بالظاهر (1150): منه نسخة مخطوطة بمكتبة صالحه خاتون بتركيا[65]، ونسخة مخطوطة بمكتبة جامعة برنستون/ (جاريت/يهودا) [GARRET [66.

56. مولد النبي عليه السلام: لسليمان نحيفي بن عبد الرحمن بن صالح الرومي الإستانبولي، العثماني، الكاتب، أحد رجال الدولة العثمانية، الشاعر المتخلص بنحيفي (1151): منه نسخة مخطوطة بمكتبة عاشر أفندي، ونسخة أخرى بمكتبة جامعة إستانبول، ونسخة أخرى بخزانة أمانت خزينه بتركيا[67].

57. مختصر مولد النبي للغيطي: للشيخ حسن بن علي المدابغي (1170): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[68].

58. مولد النبي صلى الله عليه وسلم : للحسن بن علي بن علي بن شمّة الفوّي ( 1176): منه نسخة مخطوطة بمكتبة برلين[69].

59. مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مع ما يستحب عند القيام من الذكر وغيره: لزين العابدين جعفر بن حسن بن عبد الكريم الحسيني الشهرزوري، الشهير بالبرزنجي (1177): منه نسخ عدة منها: نسخة مكتبة برلين[70]، ونسخة معهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [71]، ونسخة مكتبة لاندبرغ برلين، ألمانيا[72]. 

60. مولد النبي صلى الله عليه وسلم:  لأحمد بن أبي الحسن الرفاعي (1182) منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو[73].

61. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لمصطفى سلامي الإسلامبولي، العثماني، الصوفي النقشبندي، الشاعر المتخلص بسلامي (1228): منه نسخة مخطوطة بمكتبة أسعد أفندي بتركيا[74].

62. شرح على المولد الشريف للمدابغي: لعبد الله بن علي بن علي الأزبكي، الدمليجي، الشهير بسويدان الشافعي(1234): منه نسخة مخطوطة في مكتبة لاندبرغ برلين، ألمانيا[75].  

63. نور الأبصار في بيان مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم: لأحمد بن محمد السلاوي (كان حيا سنة 1235) وهو شرح " المولد النبوي" للمدابغي، منه نسخة بمكتبة جوتا، ألمانيا[76].

64. المورد اللطيف في المولد الشريف صلى الله عليه وسلم: لعبد السلام الشطي (1295):  منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية جامعة طوكيو [77].

65. تحفة الأسماء لمولد حسن الأخلاق والطباع صلى الله عليه وسلم : لمحمود بن حمزة الدمشقي(1305). منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية جامعة طوكيو[78].

66. إثبات المحسنات لتلاوة مولد سيد السادات صلى الله عليه وسلم: لمحمد فوزي بن أحمد شاكر الطواسي، ثم الإستانبولي، العثماني، المدرس قاضي العسكر، الأديب الشاعر المعروف بمفتي أدرنة (1318): منه نسخة مخطوطة بمكتبة جامعة استانبول[79].

67. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: لعبد الكريم الحافي الحلبي (....): منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [80].

68. مولد سيد ولد عرفان النبي المختار عليه السلام: المؤلف غير معروف. منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [81].

69. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: نسب لمجهول. منه نسخة مخطوطة بمكتبة لاندبرغ برلين[82].

70. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: المؤلف غير معروف. منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [83].

71. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: المؤلف غير معروف. منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [84].

72. مولد النبي صلى الله عليه وسلم: المؤلف غير معروف. منه نسخة مخطوطة بمعهد دراسات الثقافة الشرقية، جامعة طوكيو [85].

 وفي الختام أحمد الله أن وفقني لجمع مخطوطات مولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم، مع أن ما فاتني منها كثير، وحسبي أني قربت الموضوع لمن يهمه الأمر، للعمل على جمع هذه المخطوطات وتصويرها، ثم العمل على تحقيقها ودراستها، آملا أن نكون بحق ممن أحيا ذكره وسيرته وشمائله في قلوب المؤمنين.

وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

*****************************

لائحة المصادر والمراجع:

1 ـ فهرس المخطوطات الأصول :إعداد: تامر الجبالي، وتقديم د.فيصل الحفيان .القاهرة، معهد المخطوطات العربية الطبعة 1. 1432هـ/2011م.

2 ـ فهرس المخطوطات الإسلامية بمكتبة جامعة كمبردج: ترجمة الدكتور يحيى الجبوري، منشور بمجلة المورد العراقية، العدد الثالث، 1974.

3 ـ فهرس المخطوطات العربية في مكتبة تشستربيتي – دبلن/ايرلندا: أعده ذ. آرثر ج.آربري، وترجمه للعربية د.محمود شاكر سعيد، وراجعه: د.إحسان صدقي العمد. من منشورات المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت. 1413/1993.

4 ـ فهرست المخطوطات العربية في المكتبة الملكية في برلين/ ألمانيا: إعداد وليم الورد، برلين 1887.

5 ـ فهرس المخطوطات العربية بالمكتبة الجامعية الملكية في توبنجن/ ألمانيا: إعداد كريستين زايبولد ، توبنجن 1907.

6 ـ فهرس المخطوطات العربية بالمكتبة الدوقية بجوتا/ ألمانيا: 1877_1892.

7 ـ فهرس المخطوطات العربية في مكتبة طوب قابي سراي باستانبول/تركيا: ترجمة وإعداد الدكتور فاضل مهدي بيات، وزارة الثقافة والفنون، بغداد.بدون تاريخ.

8 ـ فهرس المخطوطات العربية بالمكتبة الجامعية الملكية في توبنجن/المانيا: 1907.

9 ـ فهرس الفهارس المطبوعة للمخطوطات العربية في تركيا (1845-1992): إعداد شامل الشاهين، ط1 . 1414هـ/1993م، نشر P.K 251 SIRKECI-ISTANBUL

10 ـ الفهرس الوصفي لمخطوطات السيرة النبوية ومتعلقاتها: التاريخ، التراجم، الإجازات، الأثبات: لقاسم السامرائي، منشورات جامعة محمد بن سعود بالرياض، 1416/1995.

11 ـ مخطوطات جامعة بطرسبرغ كلية الدراسات الشرقية/روسيا: إشراف وتقديم د. عبد الرحمن فرفور، إعداد خالد أحمد الريان، وعبد القادر أحمد عبد القادر. منشورات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، دبي ط1. 1416هـ/ 1996م.

12 ـ المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو/اليابان: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني.

13 ـ معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات: إعداد: علي الرضا قره بلوط، وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة/قيصري- تركيا بدون تاريخ.

14 ـ معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: د/صالح المنجد. دار الكتاب الجديد. بيروت لبنان. ط1. 1402/1982.

15 ـ المنتقى من مخطوطات جامعة بطرسبرغ كلية الدراسات الشرقية/روسيا: إعداد: خالد أحمد الريان، وعبد القادر أحمد عبد القادر، تحت إشراف وتقديم د.عبد الرحمن فرفور،. مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.دبي.ط1. 1416/1996.

المراجع الأجنبية:

16 ـ فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين/ألمانيا :

 W.AHLWARDT, VERZEICHNIS DER ARABISHEN HANDSCHRIFTEN DER KOENIGLICHEN BIBLIOTHEK ZU BERLIN. BD. 1-10. BERLIN 1887-1889

17 ـ فهرس المخطوطات العربية والتركية و الفارسية بالمكتبة الوطنية فيينا/النمسا:

DR. GUSTAV   FLUGEL : ARABISHEN, PERSISCHEN UND TURKISCHEN HANDSCHRIFTEN : 1865

18 ـ فهرس المخطوطات العربية بمكتبة الامبروزيانا ميلانو/ ايطاليا: 

 E. GRIFFINI : LMANOSCRITTI ARABI DELLA BIBLIOTECA AMBROSIANA. EDITRICE  ITALIANA.1911

19 ـ فهرس المخطوطات العربية بمكتبة مدرسة الدراسات الشرقية، والافريقية، جامعة لندن/انكلترا:

 ADAM GACEK : CATALOGUE OF THE ARABIC MANUSCRIPTS IN THE LIBRARY OF THE SCHOOL OF ORIENTAL AND AFRICAN STUDIES UNIVERSITY OF LONDON : 1991

20 ـ فهرس المخطوطات العربية بمكتبة جامعة برينستون، ضمن مجموعة جاريت، ومجموعة يهودا، نيوجرسي/أمريكا:

 RUDOLF MATCH AND INDEX BY ROBERT D.MC CHESNY : CATALOGUE OF ARABIC MANUSCRIPTS (YAHUDA SECTION) IN THE GARRETT COLLECTION/PRINCETON UNIVERSITY LIBRARY.NEW JERSEY 1977

 *****************************

الهوامش

 *****************************

[1] ـ   وهي: "اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق"، و"جامع الآثار في مولد المختار صلى الله عليه وسلم" و  "مورد الصادي في مولد الهادي صلى الله عليه وسلم"، و"عودة الفادي في مولد الهادي صلى الله عليه وسلم".

 [2] ـ  تحت رقم:  [3570/(4553)].

[3] ـ   تحت رقم: (1/507)، [3809].

[4] ـ   تحت رقم: 3859/4، نسخة في 26 ورقة ضمن مجموع من (101-126) 13.2×17.5 سم. كتبت بقلم النسخ، في شهر ربيع الأول سنة (876هـ) (فهرس المخطوطات الأصول :إعداد  تامر الجبالي وتقديم د.فيصل الحفيان .القاهرة 1432هـ/2011م معهد المخطوطات العربية الطبعة 1).

[5] ـ  نسخة  نوري آرلاسنري تحت رقم: 228، ونسخ بلديه يكي باغشلار تحت أرقام: k/453، 1234هـ- 582- 622- 632. ونسخة قره حاحصار تحت رقم: 17683- 1229هـ، ونسخة إزمير ملِّي تحت رقم: 1838، 1285هـ، نسخة: محمد عاصم تحت رقم: 444، ورقة: 22، نسخة المخطوطات البلدية: تحت أرقام: 0/33/2، ورقة: 19-40، و نسخة  رقم: 45 ورقة: 16. ونسخة ألمالي تحت رقم: 2997/6، ورقة: 281-297، 1258هـ، ونسخ خزانة: معلم جودت تحت أرقام: k/44/2- 106-166-455-425-564/3 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 2/1236) (رقم: 2).

[6] ـ الأولى تحت رقم: 1200 ورقمها الترتيبي   576، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 55)، الثانية:  رقمها: 1200  ورقمها الترتيبي 580، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 56)، الثالثة: رقمها: 1250 ورقمها الترتيبي 1003، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 98). وله نسخة بمكتبة مؤسسة كاشف الغطاء العامة، تحت رقم: 317 ، ورقمها الترتيبي   2096 عدد أوراقها: 38 صفحة . وأربع نسخ في المكتبة الظاهرية: الأولى برقم: 11221، ورقة 25 والثانية برقم: 6093، ورقة 33-53، تاريخ النسخ 1154هـ، الرابعة: رقم: 1915 والثالثة برقم: 74، ورقة 30 (الفهرس الوصفي قاسم السامرائي 2/37-38)، ونسخة محفوظة بقسم المخطوطات جامعة محمد بن سعود برقم: 3833 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 5/3219) (رقم: 245 ). إعداد: علي الرضا قره بلوط وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة/قيصري- تركيا بدون تاريخ). و(الفهرس الوصفي قاسم السامرائي 2/37-38)و(معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: د/صالح المنجد ص: 31).

[7] ـ   تحت رقم: 1200 ورقمها الترتيبي 959، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 98).

[8] ـ   تحت رقم:9537  (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 32).

[9] ـ تحت رقم: 1/9547.(معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 23).

[10] ـ   تحت رقم:9523  (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 31).

[11] ـ  تحت رقم: 434/2 ورقة 8-17. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 4/2934) (رقم: 245 ).

[12] ـ  نسخة متحف طوبقا بوسراي/إستانبول تحت رقم: (3/427) [ 434.m 6031].  ونسخة مكتبة طوب فيو تحت رقم: 443. M.6031 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 20).

[13] ـ   تحت رقم: 2/9547 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 26).

[14] ـ  تحت رقم:  (9/120). [ 1571. We 9527]. (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 32).

[15] ـ   تحت رقم:9547  ضمن مجموع (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 31).

[16] ـ   تحت رقم: 4/9547 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 25).

[17] ـ  نسخة دار الكتب آيا صوفيا تحت رقم: (45)(b588.op)، ونسخة بمكتبة الفاتح إستانبول تحت رقم: (303)،(5293).

[18] ـ   تحت رقم: (1/294)(46SIRAT ).

[19] ـ   تحت رقم: [3570/(4553)].

[20] ـ  تحت رقم:  (9/120). [ 121. SPR 9526].

[21] ـ   تحت رقم: 391 (4098)، وطبع بتحقيق د/صلاح المنجد، ثم طبع مرة أخرى بتحقيق ياسين محمد السواس، ومحمود الأرناؤوط وصدر عن دار ابن كثير دمشق.

[22] ـ   تحت رقم:8/9547 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 33).

[23] ـ  نسخة  نوري آرلاسنري تحت رقم: 228، ونسخ بلديه يكي باغشلار تحت أرقام: k/453، 1234هـ- 582- 622- 632. ونسخة قره حاحصار تحت رقم: 17683- 1229هـ، ونسخة إزمير ملِّي تحت رقم: 1838، 1285هـ، نسخة: محمد عاصم تحت رقم: 444، ورقة: 22، نسخة المخطوطات البلدية: تحت أرقام: 0/33/2، ورقة: 19-40، و نسخة  رقم: 45 ورقة: 16. ونسخة ألمالي تحت رقم: 2997/6، ورقة: 281-297، 1258هـ، ونسخ خزانة: معلم جودت تحت أرقام: k/44/2- 106-166-455-425-564/3 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 2/1236) (رقم: 2).

[24] ـ   تحت رقم: 10/9547 ضمن مجموع . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 26).

[25] ـ  نسخة مكتبة  بانكبور خدابخش تحت رقم: 2553/2، ورقة: 9، 1050هـ، تاريخ النظم 806هـ، ونسخة مكتبة LALELI تحت رقم: 2063، ورقة: 11-16. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 2/3208) (رقم: 62).

[26] ـ  نسخة ضمن مجموع تحت رقم: 225، مجاميع من الورقة 141-148

[27] ـ   تحت رقم: 9/9547، (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 23).

[28] ـ   نسخة المكتبة البريطانية تحت رقم:  316.[ 3608 OR (515)]، ونسخة  مكتبة جامعة ليدن تحت رقم:  207 [6: INST.ISL] [28].

[29] ـ تحت رقم: 183/1، ورقة: 44. معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 5/3904) (رقم: 6). 

[30] ـ   تحت رقم:12/9547 ضمن مجموع (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 28).

[31] ـ تحت رقم: 11/9547 ضمن مجموع.(معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 23).

[32] ـ   تحت رقم: (2/898)، [4658].

[33] ـ   تحت رقم: له نسخة بمكتبة الشعب بألمانيا (7/2/460)..

[34] ـ   تحت رقم:21/9547 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 28).

[35] ـ   تحت رقم: 6/9547 ضمن مجموع (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 28).

[36] ـ   تحت رقم: 5/9547 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 24).

[37] ـ   تحت رقم: 14-9547 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 23).

[38] ـ   تحت رقم: 13-9547 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 24).

[39] ـ  تحت رقم:72 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 1/172) (رقم: 5 ).

[40] ـ  تحت رقم: 1236 ورقة 223، 1290هـ ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 5/3862) (رقم: 1 ).

[41] ـ   تحت رقم:15/9547  (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 32).

[42] ـ   تحت رقم: (1/507)، [3809].

[43] ـ   تحت رقم: 9544 . (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 24).

[44] ـ   تحت رقم: 153 [(2090)].

[45] ـ   تحت رقم: (131)، [1998op].

[46] ـ  تحت رقم: 338، ورقة: 63. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 2/1254) (رقم: 2).

[47] ـ  تحت رقم:434/1 ورقة: 7 ونشر في القاهرة سنة 1349/1930، وفي مكة المكرمة عام 1313/1859. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات : 3/1661) (رقم: 12 ).

[48] ـ  تحت رقم:4016 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 2/2398) (رقم: 1 ).

[49] ـ نسخة مخطوطة المكتبة السليمانية فاتح  تحت رقم: 4510.  ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 1/1063) (رقم: 7).

[50] ـ   تحت رقم:9546 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 27).

[51] ـ  تحت رقم: 442/3، ورقة 26، 958هـ. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 3/3581) (رقم: 2).

[52] ـ تحت رقم: 9528. (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 20).

[53] ـ  تحت رقم: 829. (انظر: المنتقى من مخطوطات جامعة بطرسبرغ كلية  الدراسات الشرقية: ص: 59 )، إشراف وتقديم د. عبد الرحمن فرفور، إعداد خالد أحمد الريان وعبد القادر أحمد عبد القادر. دبي. منشورات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ط1. 1416هـ/ 1996م. بدايته: الحمد لله الذي شرف هذا الوجود بظهور سيد أهل الشهود...وبعد، فلما حصل من بعض أهل الثقات..الاعتراض على من يقوم قائما عند ذكر ولادته الشريفة...فألفت هذه الرسالة ردا على هذا المعترض..."أخره: " ...وقد طال الكلام، فنقوم على الرؤوس فضلا عن الأقدام، تعظيما لمولد خير الأنام، ورسول الملك العلام...ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا ببركته الذنوب...وصلى الله على سيدنا محمد وعلى وصحبه وسلم".، كتب بخط: نسخي القرن 12 الهجري تقريبا، عدد الأوراق: 5 ق (من 11 إلى 15)، المقياس: 18×14.5 . نسخة بمكتبة كلية الدراسات الشرقية بجامعة بطرسبرغ  روسا، المصادر: الأعلام 1/234، معجم المؤلفين 2/152، الإيضاح 1/233، الهدية 1/146، فهرس المكتبة ص: 169.

[54] ـ  تحت رقم: 517/1 ورقة 17، 1243هـ ، ونشر في القاهرة عام 1323، وفي طنطا سنة 1411هـ ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات : 1/455) (رقم: 82 ).

[55] ـ تحت رقم: 9530 و 9529. (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 20)

[56] ـ تحت رقم: 1076 ورقمها الترتيبي 520، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 49)..

[57] ـ تحت رقم: 9532 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: د/صالح المنجد 22).

[58] ـ   نسخة مخطوطة المكتبة السليمانية إستانبول تحت رقم: (26)(344)، ونسخة مكتبة شهيد علي باشا إستانبول تحت رقم: (31)(361).

[59] ـ  نسخة مكتبة جامعة إستانبول تحت رقم: 291، ونسخة مكتبة علي أميري تحت رقم: 1363-1364، ونسخة مكتبة يحيى توفيق تحت رقم: 4440،4467، ونسخة مكتبة دار الكتب المصرية طلعت تحت رقم: مجامع 139، ورقة 238-254. وطبع فيISTANBUL  1286، 1290، 1307، 1328. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 1/476) (رقم: 29 ).

[60] ـ   تحت رقم:9545 ونسخة حاجي بشير رقمها: 17/651، ونسخة السليمانية رقمها:7/1040(معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص:30)  . أما نسخ مكتبة بطرسبرغ الروسية فهي: تحت رقم: (34)(q267)، انظر (المنتقى من مخطوطات جامعة بطرسبرغ كلية  الدراسات الشرقية: ص: 321 ) أوله: " الحمد لله الأزلي الأبدي على ما أضاء النور الأحمدي...المنعوت بالمحمود في العالم الموجود...وقد قال تعالى: (لقد جاءكم رسول)...مصدرا بالقسم..ومؤكدا بحرف التحقيق...إشارة إلى أن مجيئه ...من علامات العناية..."، آخره: ...قال أبي: فهذا آخر ما أنزل من القرآن، فختم الأمر بما فتح به، وهو لا إله إلا الله،..."، كتب بخط نسخي، عدد أوراقه: 25 ق [216_240 ب]،  القياس: 24×16 سم. فرغ منه مؤلفه في ربيع الأول 1007هـ. ( انظر: فهرس مكتبة كلية الدراسات الشرقية بجامعة بطرسبرغ روسيا ، فهرس المكتبة ص: 473).

[61] ـ  تحت رقم: 9/123. [147.SPR (9535)].

[62] ـ   تحت رقم:9535 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 29).

[63] ـ   تحت رقم:16/9547 ضمن مجموع (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 27).

[64] ـ   تحت رقم:17/9547 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 30).

[65] ـ نسخة مخطوطة بمكتبة صالحه خاتون بتركيا تحت رقم: 111، و

[66] ـ  تحت رقم: (392)[505/(4559)]. وطبع بمصر سنة (1307هـ)( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 1/2542) (رقم: 8).

[67] ـ نسخة مكتبة عاشر أفندي تحت رقم: 323/1 ورقة 29، ونسخة مكتبة جامعة إستانبول تحت رقم: 3219، ونسخة خزانة أمانت خزينه سي تحت رقم: 1612 ورقة 96، 1188 هـ. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 1/1252) (رقم: 32).

[68] ـ   تحت رقم:9533 (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 28).

[69] ـ   تحت رقم:19/9547  (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 33).

[70] ـ   تحت رقم:9536  (معجم ما ألف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ص: 33).

[71] ـ  تحت رقم: 308 Ms.، ورقمه الترتيبي:  [1684]. انظر (المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[72] ـ رقمها: 1275 ورقمها الترتيبي 531، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 51).

[73] ـ   تحت رقم: 303 Ms.، ورقمه الترتيبي: [1669]. انظر (المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[74] ـ  تحت رقم:444 ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 5/3749) (رقم: 2 ).

[75] ـ  تحت رقم: 1200 ورقمها الترتيبي 449، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 43).

[76] ـ  تحت رقم: (3/381).

[77] ـ تحت رقم: 69Ms. ، ورقمه الترتيبي: [1269]، الناسخ: الحسين بن عبد الكريم الحمزاوي، تاريخ النسخ: TH 20 / TH 14.( المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[78] ـ  تحت رقم: Ms.173، رقمه الترتيبي: [1446]. (المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/72).

[79] ـ نسخة مخطوطة المكتبة السليمانية تحت رقم: 4693، وطبع في استانبول ستة 1314هـ. ( معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات ( 5/3508) (رقم: 7).

[80] ـ  تحت رقم: 147Ms.، ورقمه الترتيبي:   [2418]. انظر (المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[81] ـ  تحت رقم: 64 Ms.، رقمه الترتيبي: [1291]، نوع الخط نسخ.المقاس: 15* 20 س. عدد الخطوط في كل ورقة 17، الحالة المادية للمخطوط: به خروم، تاريخ النسخ: TH 18 / TH12 (المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[82] ـ   تحت رقم: 1250 ورقمها الترتيبي 967، (فهرس مخطوطات لاندبرغ في مكتبة برلين ص: 95).

[83] ـ   تحت رقم: 79 Ms.، رقمه الترتيبي: [1310]، المقاس:17.5  *13 س، 12 سطر، نوع الخط: نسخ.الناسخ: أحمد آغا ابن عرب  بتاريخ: 1866هـ/1283م.(المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103).

[84] ـ   المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103. رقم المخطوط 171 Ms.، رقمه الترتيبي: [1444] ، نوع الخط نسخ. المقاس: 21,5 * 16 س. عدد الخطوط في كل ورقة 15، الحالة المادية للمخطوط: به خروم، تاريخ النسخ12-13 th 18 – 19 th.

[85] ـ  تحت رقم: 172 Ms.، رقمه الترتيبي: [1445] ، نوع الخط نسخ. المقاس: 19* 14 س. عدد الخطوط في كل ورقة 15، الحالة المادية للمخطوط: به خروم، تاريخ النسخ: 1800 هـ/ 1215م. ( المخطوطات العربية لمجموعة معهد دراسات الثقافة الشرقية بجامعة طوكيو: جمعه ورتبه أبو وردان العلوي الوهراني 1/103). 



 
2017-11-25 04:59أبو ياسين محمد حنيف الأحسني الشافعي المليباري

أحسنتم بنشركم وبارك الله فيكم ووفقنا الله وإياكم لخدمة دين الله الحنيف بجاه سيد الكونين_آمين

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

بعض معاني وأهداف الهجرة النبوية

بعض معاني وأهداف الهجرة النبوية

لم تكن هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سبيل الله بدعا، بل هي سنة قديمة في حياة الرسل لإيجاد وسط سليم لنشر التوحيد، وتقبله والاستجابة له، والذود عنه، فهذا النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان قد هاجر من مسقط رأسه مكة إلى المدينة المنورة من أجل ذات الهدف؛ ذلك أن بقاء النبي صلى الله عليه وسلم في أرض يلقى من أهلها الأذى ويتوعدونه بالقتل...

بعض أحداث السيرة التي وقعت في محرم

بعض أحداث السيرة التي وقعت في محرم

إن السيرة النبوية مليئة بالأحداث، وقد اخترت في هذا المقال الحديث عن بعض أحداث السيرة النبوية الشريفة التي وقعت في شهر الله المحرم، وقد اعتمدت في إيرادها على أربعة كتب من المؤلفين المعاصرين، فقد عزوا أحداث السيرة النبوية الشريفة إلى مصادرها الأصلية، وصاغوا أحداثها صياغة سهلة في متناول الجميع، وإليك أيها القارئ عناوين الكتب:...

من إلهامات الهجرة النبوية

من إلهامات الهجرة النبوية

ففي تاريخ أمتنا الإسلامية المجيدة أحداثا ووقائع  لها أثرها ودورها البالغ في حياة المسلمين، ومن هذه الأحداث «حدث الهجرة النبوية»؛ الذي جعله الله سبحانه طريقا للنصر والعزة، ورفع راية الإسلام، وتشييد دولته، وإقامة صرح حضارته، فهي لم تكن حدثًا عاديًا، ولا عابرًا كغيره من أحداث التاريخ، بل كانت نقطة انطلاق وتحول، وحدا فاصلا بين الحق والباطل، وبين الهدى والضلال...